أحدث المقالات

Previous Next
تساؤلات من القرآن – 56 تساؤلات من القرآن – 56 اليوم نقدم الحلقة رقم 56 من التساؤلات, ورغم إنعدام المشاركة من السادة القراء, فلن يكون ذلك سببا فى التوقف عن تقديم تلك التساؤلات , فربما ولو بعد حين , سوف تكون ذات فائدة للبعض من الذين يتدبرون القرآن, ولربما سوف يفتح الله أبوابه لهؤلاء المتدبرين والمجتهدين فى آيات الله البينات, ليقدموا ما فتح الله عليهم به لتوضيح ما جاء فى هذه التساؤلات. من سورة الزمر, الآية رقم 10 قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ حرف ( يا ) هو... READ_MORE
آية الكرسي ( أعظم آيات التوحيد ) في القرءان الكريم بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمرسلين.. وبعد قوله تعالى: اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ { البقرة255 آية الكرسي هى آيه واحده ... تتكون من خمسين كلمة .. ويقال أن كل كلمة منها... READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 55 تساؤلات من القرآن – 55 فى حلقة اليوم من التساؤلات, نتواصل مع سورة ص, فى الآيتين رقم 77, 78, يقول عز وجل قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ لقد ذكر الله هنا يوم الدين, وهو يوم القيامة, فهل كان يوم القيامة معروف لإبليس او لأى من الملائكة , علما بأن طبقا لمفهومنا من القرآن ان يوم القيامة هو لحساب الإنسان, أى أدم الذى خلقة الله من طين وأمر إبليس والملائكة أن يسجدوا له , فأبى إبليس أن يسجد لأنه على حد قوله قد خلقة من نار وخلق أدم من طين. فإن كان يوم القيامة معروف... READ_MORE
رد أخر على الأستاذ نهرو طنطاوى فى حلقة جديدة من فيديوهات الأستاذ نهرو طنطاوى بعنوان ( هل تكفل الله بجمع القرآن الكريم ) وهى على هذا الرابط https://www.youtube.com/watch?v=EjYnWuNP34Q وقد قمت بالرد عليه بما يلى: الأستاذ الكريم نهرو طنطاوى, شكرا على الوفاء بوعدك بتقديم هذا الفيديو لشرح الآية (إن علينا جمعه وقرآنه) . أولا, تكرار ما قاله فخر الدين الرازى المولود أكثر من خمسة قرون بعد الهجرة, ربما يكون أكثر تخريفا من تكرار ما جاء به البخارى او مسلم والذين جمعوا ما يسمى الأحاديث النبوية بعد أكثر من قرنين من الهجرة, بل ومسند مالك الذى جاء بعد الهجرة بحوالى أكثر من قرن وربع او قرن ونصف. تقول... READ_MORE
الرد على الإستاذ نهرو طنطاوى نشر الأستاذ نهرو طنطاوى فيديو بعنوان (القرآنيون وخرافة تواتر القرآن ), وهذا هو الرابط لذلك الفيديو https://www.youtube.com/watch?v=eDLoL-V-tos وقد شاهدت ذلك الفيديو وهو طويل إلى حد ما , يقترب من ساعتين. ثم قمت بالرد عليه, وتكرم سيادته بالرد على تعليقى, وقمت بالرد على تعليقة مرة أخرى. وسوف أنشر هنا تعليقاتى على الفيديو, وكذلك تعليقاته هو الأخر. هذه نص تعليقى الأول: الأستاذ الفاضل نهرو طنطاوى, أولا مجهود طيب تحمد عليه وتشكر. لم أشاهد الحلقة الأولى وسوف أشاهدها عندما يتوافر لدى الوقت. بالنسبة لهذه الحلقة, فدعنى أعلق على ما أتيت به, لا أرفض مطلقا ما قلته على ان الرسول لم يكتب القرِآن بيديه,... READ_MORE
ماهية العمل الصالح من القرآن ماهية العمل الصالح من القرآن   كنت قد تساءلت عن ما هية العمل الصالح الذى أمر الله به فى القرآن الكريم عددا لا يحصى من المرات, فقد وردت كلمتى ( الذين أمنوا وعملوا الصالحات ) فى معظم آيات القرآن تقريبا, وقد أقترن الإيمان بالعمل الصالح, ولذلك تساءلت عما إن كان القرآن قد قام بتعريف ماهية العمل الصالح بالتحديد. وقد أجاب أخى الدكتور عزالدين نجيب على السؤال بالإجابة التالية:   هو تنفيذ ما أمر الله به لأنه خير يترتب عليه صلاح النفس والعباد والأرض، والامتناع عما وصفه الله في قرآنه بالفساد بل وفعل عكسه لأن عكس الإفساد هو الإصلاح فمثلا: {الَّذِينَ... READ_MORE
خطة تحتاج إلى من يشرحها, لى أنا على الأقل هذا الخبر من جريدة اخبار اليوم المنشور بتاريخ اليوم أول فبراير 2014 كل ما أتمناه أن يقوم أى قارئ يستطيع أن يترجم اللغة المنشور بها الخبر إلى لغة أستطيع أن افهمها, فكل ما فهمته من الخبر ان وزير التموين والتجارة الداخلية يسعى إلى زيادة حجم تلك التجارة من 7.8 مليار إلى خمسين مليار, نعم خمسين مليار أى بزيادة حوالى 650% خلال خمس سنوات, كما تكررت كلمة ( لوجيستيه ) فى المقالة عددا كبيرا من المرات. هذا ما فهمته, ولكن لم افهم من خلال المقالة كيفية إنجاز ذلك   خطة لتطوير التجارة الداخلية توفر ٤ ملايين فرصة عمل31/01/2014 10:10:13 ممحمد عبدالوهابد.... READ_MORE
دولة داخل دولة من جريدة الأخبار , نشر هذا الخبر لقوات المسلحة تتحمل 7 مليارات جنيه لتنفيذ مشروعات طرق بالجيزة   20/01/2014 11:20:19 م   كتبت إىمان راشد‮:‬ وافق الفريق أول عبدالفتاح السيسي النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع والانتاج الحربي علي قيام القوات المسلحة بتنفيذ مشروع محور روض الفرج لعدم توافر تمويل من الدولة للمشروع.. صرح بذلك الدكتور علي عبدالرحمن محافظ الجيزة.. وأوضح المحافظ ان تكلفة المشروع تصل إلي ٩ مليارات جنيه تتحمل منها القوات المسلحة ٧ مليارات جنيه ويبلغ طوله ٣٠كم وتبدأ المرحلة الأولي من الكيلو ٤٠ بطريق القاهرة إسكندرية الصحراوي حتي تقاطعه مع الطريق الدائري. كما تقوم وزارة الإسكان بأعمال... READ_MORE
خواطر فيسبوكية -2 سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم حَتَّى ذَاقُواْ بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنتُمْ إَلاَّ تَخْرُصُونَ(148) الأنعام عندما تكتشف فجأةً بإنك لست أكثر من مُسلما مذاهبيا؟؟، ولست على دين الله جل جلاله ( القرءان الكريم )!! وتكتشف ان أئمتنا وشيوخنا ومُفتينا وعلمائنا اليوم لا يعلمون ماذا يعني الإسلام!! ولا يعلمون ماذا يعني الدَين؟؟ ولا يعلمون ماذا يعني الكُفر!! وإن عرَفوا الدَين أو الإسلام أو الكُفر لعرفوهم تعريفا مذاهبيا خطوه بأيديهم!!! وليس كما عرَفهم الرسول سيدنا محمد, وهو حي... READ_MORE
من هو الرئيس المصرى القادم من هو الرئيس المصرى القادم   لم يتعلم الشعب المصرى شيئا خلال السنوات الثلاث الماضية منذ يناير 2011, وبعد ثلاث سنوات والكثير من الأحداث والتغيرات التى كان من الممكن إن حدث واحد منها فى أى دولة أخرى, لكان هناك من المتوقع أن تحدث تغيرات كبيرة فى إدارة تلك الدولة وفى حكومة تلك الدولة , والأهم من ذلك , فى شعب تلك الدولة, ولكن للأسف, رغم كل ما حدث, لم يتعلم الشعب المصرى ولا الحكومات المصرية المتعاقبة ولا أجهزة الإعلام المصرية, ولا المخططين او المنفذين للسياسة المصرية سواء الداخلية او الخارجية شيئا. أولا, الشعب المصرى فى غاية السذاجة, ويعتقد ويؤمن تماما... READ_MORE
رد مختصر للأستاذ محمد دندن على دستور أهل القرآن رد مختصر للأستاذ محمد دندن على دستور أهل القرآن   الأخ الأستاذ محمد دندن, شكرا على نشر مقالة أحمد صبحى منصور المعنونه بدستور أهل القرآن والتى كان عنوانها ما جذب إنتباهى إليها, فقررت أن أقرأها, علما بأنى كما تعرف قليلا ما أقترب من موقع أحمد صبحى إلا فى النادر عندما يعرض على أحدهم رأيا او مقالة  لصبحى منصور يحتاج منى إلى تعليق. أولا, كما تعرف فأنا أعترض على تسمية البعض لأنفسهم ( بأهل القرآن ) , ففى ذلك محاولة للإستحواذ على كتاب الله الذى يؤمن به المسلمين كافة, ورغم كل شيئ من إنحرافهم عن القرآن وإيمانهم بالكتب البشرية الأخرى ,... READ_MORE
الجامعة العربية الفاشلة ‬العربي‮:‬‮ ‬علي مجلس الأمن‮ ‬وقف إطلاق النار بسوريا   طالب الدكتور نبيل العربي‮  ‬الأمين العام للجامعة العربية‮  ‬مجلس الأمن بضرورة تحمل مسئولياته في الحفاظ علي السلم والأمن الدولي لوقف إطلاق النار في جميع الأراضي السورية لإتاحة حرية التحرك لمنظمات الإغاثة الدولية لوصول‮  ‬المساعدات الإنسانية إلي المناطق المنكوبة والمحاصرة،‮ ‬وذلك تنفيذا للبيان الصادر عن مجلس الأمن في اكتوبر الماضي‮ . ‬وأشار العربي في بيان له أمس الي‮  ‬أنه لابد من التحرك‮  ‬لوقف المأساة الإنسانية المستمرة ضد الشعب السوري لتوفير المناخ‮  ‬المناسب‮   ‬لإنجاح الجهود الدولية المبذولة لعقد مؤتمر جنيف‮ "‬2‮"  ‬في يناير القادم‮  ‬والبدء بمسار الحل السياسي التفاوضي للأزمة السورية‮. ‬وأعرب... READ_MORE
ليست المشكلة فى الدستور على وجه الإطلاق ليست المشكلة فى الدستور على وجه الإطلاق   عندما قامت ثورة الخامس والعشرون من يناير 2011, وبعد أن تنحى مبارك عن الحكم, ظن عدد غير قليل من المصريين وربما يكون العدد أكثر من ذلك بحيث يشمل الغالبية العظمى من الشعب ان جميع المشاكل الإقتصادية وغيرها سوف تنتهى, أو على أقل تقدير سوف تتحسن, وقد خاب ظنهم وإنتهت توقعاتهم إلى لا شيئ. وعندما تولى الجيش الحكم ظن عدد غير قليل من المصريين وربما يكون العدد أكثر من ذلك بحيث يشمل الغالبية العظمى من الشعب أن جميع المشاكل التى يواجهها الشعب بكافة أنواعها سوف تنتهى أو على أقل تقدير سوف تتحسن, وكانت... READ_MORE
هل الحجاب فريضة ؟ هل الحجاب فريضة ؟ الحمد لله الذي أنعم علينا بالعقل ، يستحسن ويستقبح بالفطرة قبل النقل ، والحمد لله الذي بعد منحة العقل انزل إلينا النقل ، حال فساد الفطرة وضلال العقل ، وأشهد أن لا إله إلا الله حرم الفساد والقتل ، وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله أهلاً للحكمة والعقل ، اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى كل من فهم التنزيل بالعقل أما بعد ،،،فقد تواتر السؤال علي في الآونة الأخيرة عن فرضية الحجاب وما حكم الدين في الحجاب ، فوعدت السائل بالكتابة في هذه المسائل ، تفريقاً بين الحق والرذائلالحجاب لغة هو الستر والإختفاء ، يقال (احتجب... READ_MORE
خواطر فيسبوكية (1)                       خواطر فيسبوكية (1) بسم الله الرحمن الرحيم يقول الله جل جلاله: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ( 9) الجمعة. ويقول الله كذلك : وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا(18) الجن الآيات أعلاه واضحة ( فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ) ( ذكر الله ) ( ذكر الله )... لأن المساجد ( يوم الجمعة وغيرها ) هي لله وحده لا شريك له وللخنوع والخضوع والخشوع والعبادة والتعظيم والتأليه والدعاء والإستغفار ونُصرة وذكر الله كثيرا.. لكننا بدلا عن ذلك نجد إن المساجد كلها تتكلم... READ_MORE

القائمة الرئيسية

من أساء للرسول (صلى الله عليه وسلم)

من أساء للرسول (صلى الله عليه وسلم)

قال تعالى "فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاء شَهِيدًا (41) يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَعَصَوُاْ الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ وَلاَ يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا (42)" سورة النساء

اللهُ عظّمَ قدرَ جَاهِ محمــدٍ وَأَنَالَهُ فَضلاً لديهِ عَظِيما
في مُحكَمِ التنزيلِ قَالَ لِخَلقِهِ صَلُّوا عليهِ وَسَلِمُوا تَسْلِيما

لقد شاهدت الفيلم المنشور على الشبكة العنكبوتية يسيء للرسول عليه الصلاة والسلام ، وأفضل ما قيل عن هذا الفيلم جاء على لسان وزيرة الخارجية الأمريكية (هيلاري كيلنتون) والتي قالت أنه فيلم (مقزز) نعم هو في الحقيقة كذلك ، وحجم الأكاذيب التي به عن الرسول الكريم يندى لها الجبين

وقد بدأ الفيلم بفرية عظيمة ، يدعي أن الرسول ولد بعد موت ابيه عبد الله بخمس سنين ، وهو كذب مقيت ولا أصل له في كل كتب التاريخ والسيره والأحاديث ، وكان اختلاف المؤرخين هل مات عبد الله والد الرسول وهو حمل مستكن أم بعد ولادته بسبعة أشهر وبعضهم قال شهرين ن وبعضهم قال مات أبوه عند أخواله بني النجار في يثرب والرسول ابن ثمانية عشر شهرا ، وقد ذكر بن القيم في زاد الميعاد ما نصه ( اختلف في وفاته: هل توفي ورسول الله - صلى الله عليه وسلم- حَمْل، أو توفي بعد ولادته؟ على قولين: أحدهما: أنه توفي ورسول الله - صلى الله عليه وسلم- حمل. والثاني: أنه توفي بعد ولادته بسبعة أشهر)

كما ذكرصاحب الروض (184/1) نقلا عن سيرة بن هشام ما نصه (وأكثر العلماء على أنه كان في المهد. ذكره الدولابي وغيره، وقيل ابن شهرين ذكره ابن أبي خيثمة. وقيل: أكثر من ذلك، ومات أبوه عند أخواله بني النَّجار. ذهب ليمتار لأهله تمراً، وقد قيل: مات أبوه، وهو ابن ثمانٍ وعشرين شهراً)

اذا من اين جاء أصحاب هذا الخزي بهذه الفرية؟

لقد تفتق ذهن الكاتب المريض عن هذه الفرية نظرا لما جرى إختلاف الفقهاء على أقصى مدة حمل يمكن أن ينسب عندها الجنين لأبيه ، وقد قال الأحناف هي سنتين استنادا لحديث عائشة رضي الله عنها (لا تزيد المرأة في الحمل على سنتين قدر ما يتحول ظل عمود المغزل) ، أما الشافعية والمالكية فقالوا أربعة سنين ومنهم من قال خمس سنوات ، ولم ينزل قرآنا بأقصى مدة حمل وكذلك لم يرد خبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان أولى بالفقهاء أن يتركوا تحديد المدة للأطباء ولا يتدخلوا فيما لا يعنيهم ، ويأتي زمن يستخدم السفهاء هذه السقطة ويلصقها فرية برسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن حقد ظاهر وكفر متعلق بكذب وعناد ومحاربة لله ولرسوله ، تعالى الله سبحانه عن ذلك علوا كبيرا.

ثم ساق الفيلم فرية أخرى أن الرسول انقطع عنه الوحي بعد موت ورقة بن نوفل ، في إشارة أن ورقة هو من أمد الرسول بالقرآن ، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا وهو القائل (قُلْ أَنزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا) الفرقان 6.

l ثم يدعي كاتب الفيلم السافل أن الرسول حاول الانتحار مرارا لأنه انقطع عنه الوحي ، حتى طالبه ابوبكر أن يكتب هو وحيا بدلا من ورقة ، والسؤال من أين جاء هذا السافل بفرية أن النبي حاول الانتحار؟

للأسف من البخاري ولنقرأ النص سويا (قال الزهري - كما في صحيح البخاري- : (وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم - فيما بلغنا - حزنا غدا منه مراراً كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل، فقال: يا محمد، إنك رسول الله حقا، فيسكن لذلك جأشه، وتقر نفسه، فيرجع، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك، فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك) انتهى

إذا هو البخاري الذي يدعون أنه أصح كتاب بعد كتاب الله سبحانه وتعالى هو الذي أعطى السيف المحموم بنار الغدر والخنجر المسموم بسم الكذب لهذا الحقير لكي يطعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والحقيقة أن الرسول لم يفكر في الانتحار ولو مرة واحدة للأسباب التالية:

أولا: يقول الحق سبحانه وتعالى (وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آيَةٌ قَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُواْ صَغَارٌ عِندَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُواْ يَمْكُرُونَ) الأنعام 124 ، فالله سبحانه لا يجعل رسالته في أرعن يحاول الانتحار حاش لله أن يكون ذلك في رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

ثانيا: يقول الحق سبحانه وتعالى مخاطبا رسوله "ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2) وَإِنَّ لَكَ لأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ (3) وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4)" سورة القلم ، وهنا نفى الحق سبحانه وتعالى عن رسوله الجنون ، ومن المعروف أن لحظة الانتحار يعتري الانسان الجنون ، فكيف يدعون كذبا أن النبي وصلت به حالة الاغلاق إلي التفكير في الانتحار؟ تعالى الله سبحانه عن ذلك الهراء علوا كبيرا ، كما ان الحق أخبر رسوله أنه على خلق عظيم ، فلا يمكن أن يتدنى هذا الخلق ليفكر في الانتحار

ثالثا: ما جاء في الصحيحين وغيرهما في قصة بدء الوحي وذهاب النبي صلى الله عليه وسلم مع خديجة رضي الله عنها إلى ورقة بن نوفل أن الوحي فتر مدة ثم تتابع، قال صلى الله عليه وسلم وهو يحدث عن فترة الوحي: "بينما أنا أمشي إذ سمعت صوتا من السماء فرفعت بصري، فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض فرعبت منه، فرجعت فقلت: زملوني زملوني، فأنزل الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ) (المدثر:1) إلى قوله: (والرجز فاهجر) فحمي الوحي وتتابع". ، فكيف وهو المشتاق لرؤية الوحي حتى فكر في الانتحار عند انقطاعه ، يتملكه الخوف ويقول زملوني أو دثروني ، وكان الأولى به طبقا لروايتهم الفرح الشديد وهو الذي حزن حزنا شديدا لانقطاع الوحي ، فلو عاد لك ما حزنت من أجله بعد اليأس من عودته فإن الفرحة تكون بمقدار قوة الحزن ، ولكن من الغريب أن يعتريه الخوف

إذا من أساء للرسول عليه الصلاة والسلام هم أصحاب هذه الروايات التي أفتروها على الرسول عليه الصلاة والسلام.

l ثم بعد ذلك يتعرض الفيلم لعلاقات الرسول النسائيه ، وزوجاته أمهاتنا رضوان الله عليهم أجمعين ، ويفتري على خديجة وعائشة وحفص وزينب بنت جحش وصفية بنت حيي أمهاتنا رضوان الله سبحانه وتعالى عليهن أجمعين

أولا: ما يدعونه من أن الرسول تزوج السيدة عائشة بنت ست سنوات ودخل عليها بنت تسع سنوات ، فاسمحوا لي أن اناقش عمر السيدة عائشة أم المؤمنين حين تزوجها النبي عليه أفضل الصلاة واتم التسليم ، واناقش بعض الروايات.

نتفق على أن التقديس يكون لكلام الله وحده في القرآن الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، أما باقي الروايات التي يدعي أصحابها أنها من الحديث أو قالها الرسول فهي تحتاج الي تخريج وعنعنه واسناد ومتن وجرح وتعديل فيغلبها الظن ، والظن لا يغني عن الحق شيئا ، وإذا كان كتاب الله سبحانه وتعالى مهيمنا على الكتب السابقة (المائدة82) فكيف لا يكون مهيمنا على تلك القصص التاريخية التي دونها في الكتب ومنحوها قدسية زائفة؟

حديث هشام عن أبيه عن عائشة - رضي الله عنها - « أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم- تزوجها وهي بنت ست سنين، وبنى بها وهي بنت تسع سنين » [رواه البخاري برقم (5134) كتاب النكاح]

كل من كان عنده قلب أو ألقى السمع وهو شهيد يعرف كذب وتلفيق هذا الحديث للأسباب التالية

أ‌) يقول الحق سبحانه وتعالى (وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشداً فادفعوا إليهم أموالهم) النساء6 ، فقد اشترط الحق سبحانه وتعالى على القيم على أموال اليتامي أن يختبر حسن تصرفهم قبل رد أموالهم اليهم فكيف بالطلفة بنت تسع سنوات يحق لها أن تتزوج وهي القائمة على مال زوجها وراعية عليه وعلى كافة الأعباء المنزلية.

ب‌) الله سبحانه وتعالى يقول في الآية السابقة (حتى إذا بلغوا النكاح) والنكاح هنا هو سن الزواج ، والحديث في هذه الآية عن الأطفال صبيان وبنات ، فلو كان سن نكاح البنت ست سنوات فهل يجوز رد أموالها إليها وهي في هذه السن؟ ولكن في الحقيقة بلوغ النكاح هو بلوغ السن الذي يستطيع فيه أن يعقد عقد النكاح وهو سن رشد واكتمال شخصية ونزوع النفس فيه الي الزواج والارتباط بآخر لانتاج الذرية حفاظا على النوع ، وكل ذلك لايكون في سن ست سنوات أو تسع

ت‌) يقول الحق سبحانه وتعالى (وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم الا تعدلوا فواحدة او ما ملكت ايمانكم ذلك ادنى الا تعولوا) النساء 3 ، فهل الفتاة في سن ست أو حتى تسع تكون من النساء؟

ث‌) يقول الحق سبحانه وتعالى (وكيف تاخذونه وقد افضى بعضكم الى بعض واخذن منكم ميثاقا غليظا) النساء 21 ، فأي ميثاق غليظ يمكن للطفلة المسكينة أن تأخذه من زوجها

ج‌) ذكر الإمام النووي في كتابه تهذيب الأسماء واللغات [2/329]: وفي تاريخ دمشق قال ابن أبي الزناد « كانت أسماء أكبر من عائشة بعشر سنين، وعن الحافظ أبي نعيم قال: ولدت أسماء قبل هجرة رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- بسبع وعشرين سنة...»اه ، فلو ولدت أسماء قبل الهجرة بسبع وعشرين سنة ، وكانت عائشة أصغر منها بعشر سنين ، فيكون عمرها عندما تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة بعامين تسعة عشر سنة ، وهو سن زواج طبيعي

ح‌) روى البخاري [8/797 فتح الباري] كتاب التفسير. برقم (4876) بسنده أن ابن جرير أخبرهم قال : أخبرني يوسف بن ماهك قال: « إني عند عائشة أمَّ المؤمنين قالت: لقد أُنزل على محمد - صلى الله عليه وآله وسلم- بمكة، وإني لجارية ألعب (بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر) » ، والآية من سورة القمر والتي كانت من أول ما تنزل من القرآن بمكة في العام الثالث أو الرابع ، وكانت جارية تلعب رضي الله عنها أي عمرها لا يقل عن ثمان سنوات الي عشر حتى تستطيع أن تميز التنزيل ، كما أن الجارية هي الصبية التي تستطيع الخدمة وقد أطلق اللفظ على الجواري أي (الإماء) إذا عندما تزوجها النبي عليه الصلاة والسلام بعد الهجرة بعامين كانت حول العشرين من عمرها

نكتفي بهذا القدر عن عمر عائشة ، ويكو من أساء للنبي حقا هو من ساق الأحاديث المخجلة أن النبي دخل عليها وهي بنت تسع سنين تلعب على الأرجوحه مع أصدقائها من الأطفال وفي يدها لعبتها ، والغريب أن البخاري الذي ذكر الحديث السابق أن سورة القمر تنزلت وكانت السيدة عائشة جارية تلعب هو نفسه الذي قال أن النبي تزوجها بنت ست سنين ودخل عليها بنت تسع في العام الثاني من الهجرة ، ولا عزاء للتسلسل التاريخي الذي ضربه البخاري (اصح كتاب بعد كتاب الله) في مقتل

l قصة زواج النبي من السيدة زينب بنت جحش رضي الله تعالى عنها ،زيد بن حارثة والذي كان مولي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تبناه الرسول في الجاهلية ، وكان للابن بالتبني في الجاهلية نفس حكم الابن من الصلب ويرث وتحرم زوجته على ابيه بالتبني ، وقد أراد الله سبحانه أن يضع تشريعا يخالف ذلك ، فحتى لو تبناه فمازال أجنبيا ، وجعل الحق سبحانه وتعالى اقتران التنزيل بأداء النبي ليرفع الحرج عن أمته في التشريع الجديد ، واليكم القصة

ذهب النبي عليه الصلاة والسلام يخطبها لزيد بن حارثة فرفضت وتمنعت لشرفها فنزل قوله تعالى " وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُّبِينًا (36) الأحزاب ، فقالت رضوان الله عليها (إذا لا أعصي رسول الله قد أنكحته نفسي)

وبعد الزواج ، قلب الحق سبحانه وتعالى قلب زيد على زينب فلم يعد يريدها وأراد طلاقها ، فذهب يخبر النبي عليه الصلاة والسلام بأنه يريد طلاقها فيقول له الرسول (وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ...اللآية" الأحزاب 37 ، وكان النبي يخفي في نفسه الحرج وهو يعلم أن الله أختاره لزواجها لتمام التشريع ، ولكنه كان يشعر بالحرج وفقا للعرف العام بين العرب عند التنزيل ، وكان يتمنى لو لم يحدث ولايكون فعله الشاهد على التشريع الجديد ، ولكن الله يقول له (وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولا (37) مَّا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا (38) الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلاَّ اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا (39) الأحزاب ، أي أن الموضوع كله متعلق بتبليغ رسالات الله سبحانه وتعالى وخشيته من دون البشر أجمعين.

فماذا قالت الروايات؟ نسوقها بدون تعليق لكي تعرفوا من الذي أساء للرسول؟

(ثنا بشرح هذه القصص أبو عبد الله الأصبهاني ثنا الحسن بن الجهم ثنا الحسين بن الفرج ثنا محمد بن عمر قال وزينب بنت جحش بن رباب أخت عبد الرحمن بن جحش حدثني عمر بن عثمان الجحشي عن أبيه قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وكانت زينب بنت جحش ممن هاجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت امرأة جميلة فخطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم على زيد بن حارثة فقالت لا أرضاه وكانت أيم قريش قال فإني قد رضيته لك فتزوجها زيد الحديث قال بن عمر فحدثني عبد الله بن عامر الأسلمي عن محمد بن يحيى بن حبان قال جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت زيد بن حارثة يطلبه وكان زيد إنما يقال له زيد بن محمد فربما فقده رسول الله صلى الله عليه وسلم الساعة فيقول أين زيد فجاء منزله يطلبه فلم يجده فتقوم إليه زينب فتقول له هنا يا رسول الله فولى فيولي يهمهم بشيء لا يكاد يفهم عنه إلا سبحان الله العظيم سبحان الله مصرف القلوب فجاء زيد إلى منزله فأخبرته امرأته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى منزله فقال زيد ألا قلت له يدخل قالت قد عرضت ذلك عليه وأبى قال فسمعته يقول شيئا قالت سمعته حين ولى تكلم بكلام لا أفهمه وسمعته يقول سبحان الله العظيم سبحان الله مصرف القلوب قال فخرج زيد حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله بلغني إنك جئت منزلي فهلا دخلت بأبي أنت وأمي يا رسول الله لعل زينب أعجبتك فأفارقها فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم أمسك عليك زوجك فما استطاع زيد إليها سبيلا بعد ذلك ويأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فيخبره فيقول أمسك عليك زوجك فيقول يا رسول الله إذا أفارقها فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم احبس عليك زوجك ففارقها زيد واعتزلها وحلت قال فبينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس يتحدث مع عائشة رضى الله تعالى عنها إذ أخذت رسول الله صلى الله عليه وسلم غيمة ثم سري عنه وهو يتبسم وهو يقول من يذهب إلى زينب يبشرها أن الله عز وجل زوجنيها من السماء وتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم { وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ ... الآية }

فسبحان الله العظيم

l قصة زواجه صلى الله عليه وسلم بالسيدة صفية بنت حيي ، كما جائت في كتب السيرة (قال ابن إسحاق : ولما افتتح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - القموص ، حصن بني أبي الحقيق أتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بصفية بنت حيي بن أخطب ، وبأخرى معها ، فمر بهما بلال وهو الذي جاء بهما على قتلى من قتلى يهود فلما رأتهم التي مع صفية صاحت . وصكت وجهها وحثت التراب على رأسها ; فلما رآها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال أعزبوا عني هذه الشيطانة وأمر بصفية فحيزت خلفه . وألقى عليها رداءه فعرف المسلمون أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد اصطفاها لنفسه.

فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لبلال فيما بلغني ، حين رأى بتلك اليهودية ما رأى : (أنزعت منك الرحمة يا بلال ، حين تمر بامرأتين على قتلى رجالهما) ؟ وكانت صفية قد رأت في المنام وهي عروس بكنانة بن الربيع بن أبي الحقيق أن قمرا وقع حجرها . فعرضت رؤياها على زوجها ؟ فقال ما هذا إلا أنك تمنين ملك الحجاز محمدا ، فلطم وجهها لطمة خضر عينها منها . فأتي بها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبها أثر منه فسألها ما هو ؟ فأخبرته هذا الخبر

وأتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بكنانة بن الربيع وكان عنده كنز بني النضير فسأله عنه . فجحد أن يكون يعرف مكانه فأتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجل من يهود فقال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إني رأيت كنانة يطيف بهذه الخربة كل غداة فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لكنانة أرأيت إن وجدناه عندك ، أأقتلك قال نعم .

فأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالخربة فحفرت فأخرج منها بعض كنزهم ثم سأله عما بقي فأبى أن يؤديهفأمر به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الزبير بن العوام ، فقال عذبه حتى تستأصل ما عنده فكان الزبير يقدح بزند في صدره حتى أشرف على نفسه ثم دفعه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى محمد بن مسلمة فضرب عنقه بأخيه محمود بن مسلمه.) انتهى

رواية البخاري

(وفى البخارى فجمع السبى فجاء دحية رضى الله تعالى عنه فقال يا نبى الله أعطنى جارية من السبى فقال اذهب فخذ جارية فاخذ صفية بنت حيى فجاء رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم عليه وسلم فقال يا رسول الله أعطيت دحية صفية سيدة قريظة والنظير لا تصلح إلا لك فقال ادعوه بها فجاء بها فلما نظر إليها النبى صلى الله عليه وسلم قال خذ جارية من السبى غيرها أى فأخذ غيرها

أى والتى أخذها غيرها هى أخت كنانة بن الربيع بن أبى الحقيق زوج صفية كما فى الأم لإمامنا الشافعى رضى الله عنه عن سيرة الواقدى وقول الرجل للنبى صلى الله عليه وسلم يا نبى الله أعطيت دحية صفية يدل على أنه اسمها وحينئذ يخالف ماقيل إن اسمها زينب فسماها صلى الله عليه وسلم صفية كما تقدم) انتهى

ما كل هذا الكم من الطعن في رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قتل أهلها ثم سباها ثم تزوجها ، وأمر بزوجها فتم تعذيبه بالكي بالنار وهم بذلك يجوزون تعذيب الاسرى والمعتقلين على خلاف قوله سبحانه وتعالى ( ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا ، انما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا) ، ثم استولى على أموال أهلها ، ودخل بها ، فهل هذه أخلاق من قال عنه سبحانه وتعالى (وانك لعلى خلق عظيم) ، فمن نصدق هم ورواياتهم المشبوهة أم كتاب الله وما ذكره عن أخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام

وأخيرا ، فإن الذي أساء للرسول عليه الصلاة والسلام كثير من الرواة وجامعي الأحاديث الذين نترضى عليهم اليوم قبل أن يسيء له أصحاب هذا الفيلم المشبوه ، فوجب علينا مراجعة تراثنا وتاريخنا ، ورده كله إلي كتاب الله سبحانه وتعالى وهو المهيمن عليه وعلى غيره ، وننقيها من كل ما يسيء للإسلام أو للرسول عليه الصلاة والسلام ، وعندها يحق لنا أن نغضب من أولئك الشياطين الذين أنتجوا هذا الفيلم المسيء وأخرجوه ، ونعرف كيف نرد عليهم من كتاب الله

وكلمة أخرى إن الذين قتلوا الدبلوماسيين في ليبيا وروعوهم في مصر وغيرها من بلاد العرب أساؤا أيضا للرسول لأن أولئك القوم في ذمة الله ورسوله لوجودهم على أرضنا بعهد أمان لايجوز نقضه ، والغضب يكون بالحجة والمناقشة لابالنار والسيف إلا للفاعل الأصلي وفقا للقانون والأعراف

اللهم ألا هل بلغت ، اللهم فاشهد

عادل المسلماني (شريف هادي)

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

Adel Elmuslimany

Adel Elmuslimany

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد أيات القرأن
Answer :(*)
Free visitor tracking, live stats, counter, conversions for Joomla, Wordpress, Drupal, Magento and Prestashop
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

202 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع